البواسير – مركز د/وائل شعلان للجراحات المتخصصة وعلاج السمنة

البواسير

البواسير  هي أوردة بارزة ومنتفخة (متورمة) في فتحة الشرج وفي الجزء السفلي من المستقيم. تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة

مرض البواسير

أحد الأمراض الشائعة جدا. فحتى سن الخمسين عاما، يصطدم نحو نصف البالغين، تقريبا، بمشاكل البواسير، الشعور بعدم الراحة والنزيف التي من الممكن أن تشكل علامات المرض

لحسن الحظ، هنالك العديد من الطرق الناجحة لمعالجة المرض. لدى غالبية الأشخاص، يحصل تحسن في أعراض البواسير بعد استخدام وسائل العلاج البيتية لعلاج البواسير وتغيير نظام الحياة المتبع

أعراض البواسير

النزف، غير المؤلم، أثناء عمل الأمعاء. أحيانا، يمكن ملاحظة القليل من الدم الأحمر

الألم أو الإحساس بعدم الراحة

البواسير الظاهرة والبارزة خارج فتحة الشرج

انتفاخ (ورم) حول الفتحة الشرجية

نتوءات مؤلمة أو شديدة الحساسية، بجانب فتحة الشرج

تسرب (ارتشاح) البراز

تختلف اعراض البواسير الناتجة عن اختلاف موقع البواسير

البواسير الداخلية

•  اعراض البواسير الموجودة داخل المستقيم. لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها، عادة لا تسبب شعورا بعدم الراحة. لكن الجُهد أو الحَرْق، عند عبور البراز قد يؤديا إلى جرح السطح الخارجي الدقيق من البواسير، مما يسبب النَّزْف. أحيانا، وخاصة عند بذل الجهد، قد تندفع البواسير الداخلية إلى الخارج، أي إلى خارج فتحة الشرج.

• هذه تدعى “البواسير البارزة” أو “البواسير الهابطة”، ومن الممكن أن تسبب الألم

البواسير الخارجية

هي الموجودة تحت الجلد، حول فتحة الشرج. ومن اهم اعراض البواسير، في بعض الأحيان، قد يشدّ الدم البواسير الخارجية ويجذبها نحو الداخل فتتكون خَثرة / جُلطة كتلة دم متخثّرة –  تسبب ألما شديدا، انتفاخا (تورما) والتهابا.

أسباب وعوامل خطر البواسير

تميل الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج، عادة، إلى الانقباض نتيجة للضغط ومن الممكن أن تنتفخ. الأوردة المنتفخة قد تنتفخ نتيجة للضغط الشديد في المنطقة السفلية من المستقيم.

هذا الضغط الشديد يمكن أن ينجم عن أحد العوامل التالية:

• الجهد أثناء عمل الأمعاء

• الجلوس المطول والمتواصل على حوض المرحاض

• الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن

• الوزن الزائد

• الحمل

بالإضافة إلى ما ذكر، قد يكون احد اسباب مرض البواسير نتيجة عامل وراثي. يزداد احتمال الإصابة بمرض البواسير مع التقدم في السن، لأن الأنسجة الداعمة لأوردة المستقيم وأوردة الشرج تضعف وتنقبض مع تقدم السن.

مضاعفات البواسير

تشمل

• فقر الدم

: فقدان الدم المزمن نتيجة المرض يمكن أن يسبب فقر الدم.

• البواسير المخنوقة

• يحدث ذلك نتيجة توقف تزويد الدم إليها فتختنق، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى ألم حاد، ثم إلى موت النسيج  في نهاية المطاف.

علاج البواسير

ينقسم علاج البواسير الى عدّة أنواع:

علاج البواسيرالتحفظي

هذا النوع من العلاج ناجع في غالبية المرضى مع بواسير مصحوبة بالأعراض والنزيف، والالتهاب

• تناول اطعمة غنية بالالياف الغذائية

• الكريمات المسكّنة

• تحاميل الهيدروكورتيزون

• مغاطس ماء ساخنة للمنطقة

• ستيرويدات موضعية

• نيفيديبين موضعي دواء محصر لقنوات الكالسيوم

• مرهم النيتروغليسرين دواء موسع للشرايين

علاج البواسير

نستطيع تقسيم العلاج الحتمي الى قسمين بحسب مكان تواجد البواسير

• بواسير خارجية:

بشكل عام لا توجد هنالك حاجة او توصيات للعلاج بواسطة اجراءات جائرة  او عمليات جراحيّة للمرضى الذين يعانون من البواسير الخارجية الا في حالة حصول تخثر للدم . فبشكل عام المرضى الذين يتم فحصهم خلال 72 ساعة منذ حدوث التخثر يتم عادة ازالة الدم بواسطة عملية جراحيّة بسيطة كالفتح، لتخفيف الألم بشكل ملحوظ.

من ناحية اخرى يعتقد بعض الأطباء الباحثين في هذا المجال ان هنالك أفضلية لاجراء عملية جراحية لإزالة هذه البواسير منعا لحدوث متكرر للتخثر.

• بواسير داخليّة:

كما ذكرنا سابقا يتم علاج البواسير بشكل مستقل كلّ حسب وضعيّته ودرجة البواسير لديه. فبعد أن استنفذنا طرق العلاج التحفظي والتغييرات في نمط الحياة التي ذكرناها سابقًا، في بعض الحالات، هنالك حاجة لتناول الادوية او الخضوع لعملية جراحية من اجل علاجها.

مثلاً عندما يكون الالم والنزف دائمان ومتواصلان، فمن المرجح ان يوصي الطبيب باجراءات اخرى جائرة بهدف العلاج في الحد الادنى. يمكن تنفيذ العلاج في عيادة الطبيب او في عيادة اخرى خارج المستشفى:

• الربط بواسطة مطاط

• التخثير – التجميد بواسطة الأشعة تحت الحمراء

• التخثير – التجميد الضوئي بواسطة اشعة الليزر

• إنفاذ حراري ثنائي القطب

• الحقن – المعالجة بالتصليب

• جراحة برديّة

العلاج الجراحي وعمليات إزالة البواسير:

اذا لم تنجح الاجراءات الاخرى في علاج البواسير ولم تحقق النتائج المرجوة، او اذا كانت البواسير كبيرة، فمن المرجح ان يوصي الطبيب باجراء عملية جراحية من اجل العلاج. بعض العمليات الجراحية يمكن ان تتم في العيادات الخارجية، بينما يستدعي بعضها الاخر المكوث في المستشفى لليلة واحدة:

• عملية استئصال الباسور المغلق

• عملية استئصال الباسور المفتوح