الناسور العصعصي – مركز د/وائل شعلان للجراحات المتخصصة وعلاج السمنة

الناسور العصعصي

ماهو الناسور العصعصي

يعرف ايضا الناسور العصعصي بمرض كيس الشعر او الناسور الشعري وذلك لدور الشعر في تكوينه.

فتحات الناسور العصعصي علي الجلد ببن الارداف في اسفل الظهر
الناسور العصعصي  عبارة  عن قناه دقيقه جدا قد تكون مفرده او متشعبه طويله او قصيره تحت الجلد تنتهي بفتحه او عددة فتحات صغيره جدا علي الجلد في أسفل الظهر في منطقة العصعص Coccyx  غالبا وهذا هو النوع المتعارف عليه ولكن بوجد أنواع أخري من هذا الناسور تتكون بين اصابع اليد خصوصا عند العاملين بصالونات الحلاقه ( الكوافيير) او في منطقة السرة.

أسباب الناسور العصعصي

تاريخيا لوحظ هذا المرض اثناء الحرب العالمية الثانية في الجنود الذين يجلسون لمدة طويله في سيارات الجيب لذلك اظلق عليه مرض الجيب . ظل العلماء يحاولون تفسير هذه الظاهرة لعقود طويله ووضع عددة نظريات لتفسير هذا المرض اخرها واكثرها قبولا هو نظرية الشعر حيث انه قد لوحظ وجود عددة شعيرات سائبة داخل الناسور. تنص هذه النظرية الافتراضية علي ان الناسور يحدث   نتيجة انحشار الشعر السائب والمتساقط مت الظهر داخل الجلد في منطقة العصعص تدريجيا خصوصا في الأشخاص المشعرين والذي يستوجب عملهم الجلوس لمدد زمنيه طويلة مما يسبب في تكوين( حفر ) تلك القناه تحت الجلد من منطقة العصعص الي الاعلي.كما وان هذه النظرية تدحض النظريه السابقة في كون الناسور العصعصي مرض وراثي او عيب خلقي و هناك الكثير من الشواهد علي صحة هذه النظرية نسوق منها الاتي:

يصيب هذا المرض  عادة الرجال المشعرين، ويكون في السن ما بين 20 و30 عاما.
وجود هذا المرض ليس فقط في أسفل الظهر ولكن أيضا بين الأصابع في الكوافير والسرة وتحت الإبط وكل هذه الاماكن يكون الشعر عاملا مشتركا فيها.
لا يوجد بصيلات للشعر الذي يكون في الناسور  بمعنى اخر فان الشعر الذي يوجد داخل الناسور قد أتي من الخارج ولم ينمو من داخل الناسور
ارتجاع المرض بنسب متفاوته في حالة عدم ازالة الشعر حيث انه مرتبط بالشعر
شائع الحدوث بين الرجال

هناك بعض العوامل التي قد تساعد في تكوين الناسور منها

البدانة: وهي من اهم العوامل
التعرق الشديد المصاحب بالتهابات في منطقة العصعص
الجسد المشعر
أصحاب المهن التي تستلزم الجلوس لوقت طويل (مثل: القيادة المتواصلة لفترة طويلة)
عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية
استخدام المناديل الورقية للتنشيف  حيث يؤدي تكرار تمرير ورق الحمام في اتجاه العصعص الي انحشار الشعر كما ذكرنا
أثناء الجلوس فان وزن الجسم كاملا يحمل علي الارداف وتكون منطقة العصعص اكثر منطقة مضغوطه حيث تبدأ الشعيرات المتساقطة من احتكاك الملابس بالجسم بالتجمع في تلك المنطقة ونتيجة الجلوس لفترات طويلة تنحشر الشعيرات في الجلد وتبدأ في حفر قناة تحت الجلد ويتحول الناسور الي منطقة شفط يتجمع الشعر داخله.

أعراضه

قد لايلاحظ المريض وجود الناسور لسنوات طويلة.. وقد يشكوا المريض المصاب بالناسور العصعصي من الم في منطقة العصعص ووجود ماده لزجة كريهة الرائحة . في حالة حدوث التهاب في الناسور يحدث تورم في أسفل عظمة الظهر منطقة العصعص مع احمرار وتجمع صديدي ويتحول الناسور الي خراج عصعصي … الذي يستدعي علاجا جراحيا لشق الخراج وتنظيفه اولا قبل ازالة الناسوز ذاته… وقد تزول كل هذه الاعراض وتختفي لتعود مرارا وتكرارا.

ويمكن رؤية فتحات الناسور علي الجلد في أغلب الحالات بالعين المجرده وتكون عادة من 1 الي 3 فتحات وقد تزداد عدد هذه الفتحات مع الوقت وطول المدة وتكرار الالتهاب.

على المريض الذي يعاني من وجود ناسور عصعصي اتباع الخطوات التالية:

تخفيف او ازالة شعر الظهر والمؤخرة بشكل دوري ورفع وازالة كل الشعيرات السائبة التي تتجمع في منطقة العصعص
مراجعة الطبيب للحصول على مضاد حيوي إذا كان هناك التهاب حاد في المنطقة. علامات الالتهاب هي تورم وانتفاخ واحمرار المنطقة وألم شديد خصوصا عند الجلوس.
الاهتمام بالنظافة الشخصية وحلاقة الشعر والاستحمام أكثر من مرة وعدم الجلوس فترات طويلة والجلوس في الوضع الصحيح.

علاج الناسور العصعصي الملتهب

الراحة التامة
ازالة الشعر تماما
العلاج  بالمضاد الحيوي للتغلب علي الالتهاب ومنع تكرين خراج عصعصي

العلاج الجراحي للناسور

يعتبر العلاج الامثل هو الجراحة المبكره واستئصال الناسور من جذوره لضمان تقليل فرص الارتجاع.

قديما كان يتم استئصال الناسور ويترك الجرح مفتوحا تماما ويستمر المريض في الغيار يوميا لمدة تتراوح مابين 6 اسابيع الي 12 اسبوع….

قديما يترك مكان الناسور مفتوحا ليلتئم بعد 12 اسبوع
اما حديثا فيوجد عددة طرق لاستئصال الناسور  جذريا منها طرقة كاريداكيس مع إغلاق الجرح وغالبا مايتم شفاؤه والتئام الجرح تماما خلال 3 اسابيع. ويجب على المريض يعد الجراحة الاهتمام بنظافة المكان وتطهير الجرح يوميا وتجنب الجلوس تماما في اول اسبوع الي اسبوعين لتجنب حدوث تمزق في الجرح.  كما يلزم للمريض إزالة كل شعر الظهر بداية من الاكتاف الي منتصف الارداف استئصال الناسور واغلاق الجرح فورا