جراحة ازالة الاكياس الدهنية والزلالية – مركز د/وائل شعلان للجراحات المتخصصة وعلاج السمنة

جراحة ازالة الاكياس الدهنية والزلالية

الاكياس الزلالية

هي عبارة عن أكياس صغيرة ممتلئة بالسوائل ووظيفتها السماح لمختلف أجزاء المفصل بالحركة أحدهما فوق الآخر بمرونة وسهولة جيدة.. وأهم الأعضاء التي تحتوي على الأكياس الزلالية الركبة والمرفق والكتف ومفصل الفخذ.

وعندما يلتهب الكيس الزلالي فإنه يسبب الألم ما ينجم عنه الحد من حركة المفصل المصاب، ومما يسبب اشتداد الحالة ترسب معدن الكالسيوم في الكيس الزلالي.. والتهاب الكيس قد يظهر في شكلين إما حاد أو مزمن ويحدث التهاب الكيس الزلالي الحاد فجأة ويحدث هذا الالتهاب نتيجة التعرض لهواء بارد أو تعرض المفصل للبرد، واستعمال المفصل استعمالاً مفرطاً كما هو الحال في العزف على البيانو أو الألعاب الرياضية خاصة التنس وجميع الأعمال التي تتحرك فيها المفاصل بكثرة، وتكثر مثل هذه الالتهابات الزلالية في الكتف، وعادة يختفي الالتهاب دونما أي علاج، وإذا تعثر شفاء المفصل فإنه يجب على المريض أخذ الراحة التامة في السرير حتى زوال الالتهاب ويحبذ أن يتعرض المصاب إلى حرارة رطبة حيث ان الحرارة الجافة تزيد من الألم، وإذا لم يشفَ الكيس الزلالي الملتهب فإن الطبيب في مثل هذه الحالة يقوم بإفراغ السائل داخل الكيس الزلالي بواسطة ادخال إبرة جوفاء وذلك من اجل إخراج أو تصريف السائل المحتوي على معدن الكالسيوم، وفي نفس الوقت قد يخرم الكيس الزلالي في بضعة مواقع منعاً لعودة السائل وأملاح الكالسيوم إلى التراكم مرة ثانية! وهناك طريقة فعالة في ازالة النوبات الحادة في المفصل هو حقنة بالإيثرويدك مثل الكورتيزون والهيدروكورتيزون والهرمون المنشط لقشرة الكظر.

أما التهاب الكيس الزلالي المزمن فقد يعقب النوبة الحادة وفيه يستمر الألم والحد من الحركة حول المفصل والفحص بالأشعة السينية تظهر في الغالب رواسب أملاح الكالسيوم، وإذا لم تنجح الراحة في السرير والأدوية فقد يستلزم الأمر علاجاً بالأشعة السينية أو بالجراحة لإزالة أملاح الكالسيوم المترسبة وفي بعض الأحيان يحدث الالتهاب الكيسي المفصلي من جراء تورم الكيس الزلالي المحيط بمفصل رئيسي

الاكياس الدهنية :

ما هي الأكياس الدهنية؟

هي نمو بطئ للخلايا الدهنية في كبسولة رقيقة وليفية تتواجد ما بين الجلد والعضلات.

الأكياس الدهنية ليست سرطان ولا يمكن أن تتحول لسرطان. تظهر في معظم الأحيان في الجذع، الرقبة، أعلى الفخذين، أعلى الأذرع وتحت الإبط ومن الممكن ظهورها في أي مكان في الجسم. قد يظهر أكثر من كيس دهني في الجسم.

تتحرك الأكياس الدهنية بالضغط البسيط بالأصابع ويكون ملمسها لزجاً وغير طري. تعتبر الأكياس الدهنية أكثر الخلايا الغير سرطانية نمواً.

مسببات الأكياس الدهنية

لم يعرف المسبب الرئيسي للأكياس الدهنية بعد ولكنها ترتبط بالعوامل الوراثية.

قد تحفز الجروح الطفيفة تكون الأكياس الدهنية.

لا تسبب السمنة ظهور الأكياس الدهنية.

الأعراض

• صغيرة في الحجم (1-3 سم) ويمكن الشعور بها أسفل الجلد.

• متحركة وقوامها مطاطي.

• لا تسبب الألم إلا في حالات قليلة عندما تنمو وتضغط على الأعصاب القريبة أو عندما تحتوي على الأوعية الدموية.

• يثبت حجمها على مر السنين أو تنمو بشكل بطئ جداً.

متى عليك زيارة الطبيب؟

من النادر أن تكون الأكياس الدهنية خطيرة ولكن إذا لاحظت وجود انتفاخ في أي مكان في جسمك عليك مراجعة الطبيب.

عوامل الخطر

• العمر ما بين 40-60.بالرغم من أن الأكياس الدهنية قد تحدث في أي عمر إلا أن هذه  الفئة العمرية هي الأطثر تعرضاً لها. من النادر إصابة الأطفال بالأكياس الدهنية.

• الإصابة بالأمراض الأخرى.المرضى المصابين بالشحامة المؤلمة،متلازمة كاودن ومتلازمة غاردنر تكون إحتمالية إصابتهم بعدة أكياس دهنية عالية.

• الجينات.قد يصاب أكثر من فرد في العائلة بالأكياس الدهنية.

التجهز لموعدك مع الطبيب

قد تحتاج إلى زيارة طبيب العائلة أو طبيب عام ثم قد ينصح الطبيب بتحويلك إلى طبيب جلدية. هذه بعض من المعلومات التي سيطلبها منك الطبيب.

ماذا يجب أن تفعل؟

• اكتب الأعراض وذلك يشمل جميع الأعراض حتى الغير مرتبطة بالأكياس الدهنية.

• حضر قائمة بالأدوية المتناولة حتى الفيتامينات والمكملات الغذائية.

• حضر قائمة بالأسئلة التي تحتاج عرضها على الطبيب.

من أهم الأسئلة التي يمكنك عرضها على الطبيب والخاصة بالأكياس الدهنية:

• مسببات الأكياس الدهنية.

• هل هي سرطان؟

• هل أحتاج إلى الفحوصات؟

• هل ستزول الكتلة؟

• هل أستطيع إزالتها؟

• كيف سيتم إزالتها؟ ما هي المخاطر؟

• هل من الممكن أن تظهر ثانية بعد إزالتها؟ أو أن تظهر واحدة أخرى؟

ماذا سيسألك الطبيب؟

متى لاحظت ظهور الكتلة؟

هل زاد حجمها؟

هل ظهرت في السابق؟

هل هي مؤلمة؟

هل ظهرت لدى أفراد آخرين في العائلة؟

الفحوصات

لفحص الأكياس الدهنية قد يجري الطبيب:

اختبار للجسم

عينة للفحص المخبري

صورة بالأشعة الفوق بنفسجية (ألتراساوند) أو صورة إشعاعية أخرى خاصة إن كان حجم الكتلة كبير أو شكلها غير المعتاد

لا يتم عادة علاج الأكياس الدهنية لأن معظمها غير مؤذي. ولكن قد يلجأ الطبيب لإزالتها إن كانت مؤلمة أو التهبت.

• الجراحة

• يتم إزالة معظم الأكياس الدهنية في عيادة الطبيب أو في مركز جراحات  العيادات الخارجية. يحقن الطبيب مخدر موضعي حول الكيس الدهني ثم يقوم بعمل جرح في الجلد ليزيل الكيس الدهني ثم يعيد إغلاق الجرح عن طريق القطب. إذا تواجدت الأكياس الدهنية في أجزاء من الجسم لا يمكن الوصول لها بسهولة بالجرح العادي للجلد قد يحتاج الطبيب إلى إزالتها في غرفة العمليات تحت التخدير الكامل.

• حقن الستيرويد

• .يساعد العلاج على انكماش الكيس الدهني ولكن لا يزيلها. تم اللجوء  إلى هذا النوع من العلاج قبل دراسة الجراحة

• شفط الدهون.

• يتم استعمال إبرة وحقنة كبيرة لإزالة الكتلة الدهنية