هل دخلت الى غرفة العمليات من قبل؟

هل تخطط لإجراء جراحة قريباً؟

اقرأ هذه المقالة اذا لتتعرف على غرفة العمليات، ملحقاتها، الأجهزة الموجودة بداخلها، العاملين فيها وما يدور بداخلها قبل، أثناء وبعد كل عملية جراحية فمعرفتك بما ستشاهده هناك قد يخفف كثيراً من شعورك بالتوتر عند دخولك إلى غرفة العمليات، فإذا كنت ستخضع قريباً لعملية جراحية فننصحك بأن تتعرف من خلال هذا المقال على الأجهزة والأشياء المختلفة التي ستشاهدها في غرفة العمليات وكذلك الأشخاص العاملون بالغرفة وبروتوكول التعامل داخلها.

محتويات غرفة العمليات

  • طاولة العمليات Operation Table.

  • إنارة طاولة العمليات Overhead lamp.

  • جهاز التخدير Anesthesia Tower.

  • منابع الاكسجين وغازات التخدير Oxygen and Gases sources.

  • مناضد الألات المعقمة.

  • شاشة مراقبة المؤشرات.

  • جهاز الالكتروكوتارى  Diathermy Unit.

  • جهاز شفط السوائل Suction Machine.

  • فانوس الاشعة  X-Ray Light Box.

  • خزانة المستهلكات الطبية.

  • طاولة العمليات Operation Table.

طاولة العمليات هي الطاولة التي ستستلقي عليها خلال إجراء العملية. وهي طاولة خاصة مجهزة، حيث يمكن تعديل وضعيتها أو رفعها للأعلى او للاسفل او اتخاذ عدة وضعيات معقدة حسب رغبة الجراح ونوع العملية حيث يتم التحكم بها إما يدويا أو بوحدة تحكم عن بعد. وتمتلك هذه الطاولة أذرعاً جانبية خاصة يتم وضع الذراعين عليها خلال العملية وربطها حتى لا تتدلى الذراع خارج الطاولة وتتعرض للأذى وكذلك اذرع مشابهة للأرجل. وفي بعض العمليات يحتاج الجراح إلى إمالة الطاولة إلي إي اتجاه يرغب فيه، ولذلك يتم ربط أحزمة خاصة حول المريض حتى لا يقع عن الطاولة خلال ذلك. كما أن لكل نوع من الطاولات حد اقصى للحمولة في وضعية الصفر (وهى وضعية الطاولة المستقيمة) وحد اقصي اخر للحمولة في وضعيات الامالة وعادة ما تقل حد الحمولة المسموح به عند تغير الوضعية. يتم تعقيم طاولة العمليات دورياً بعد كل عملية.

إنارة طاولة العمليات

حين يستلقي المريض على طاولة العمليات فسيشاهد ضوء العمليات فوقه مباشرة متدلياً من السقف، وهو عبارة عن ضوء ساطع للغاية يتحكم به الجراح خلال العملية لإضاءة منطقة العملية بشكل جيد. ويستطيع تحريكه عن طريق ذراع معقم يتم تركيبه في بداية الجراحة ليستطيع الجراح توجيه الضوء حيث يريد دون تدخل من أحد حيث يتمتع هذا الكشاف بقدرة عالية علي تركيز الضوء في دائرة قطرها 20 سم تقريباً.

جهاز التخدير Anesthesia Tower

وهو الجهاز الذى يتحكم فيه طبيب التخدير ومن خلاله يتحكم في مستويات الاكسجين والغازات المخدرة التي يتم ضخها في أنابيب الغاز الي المريض لتحافظ على مستوي التخدير ثابت اثناء العملية. يوجد عدة اجهرة انذار بأصوات مختلفة تنطلق في حالات تنبيه طبيب التخدير إلى شئ ما: مثل انخفاض مستوي الاكسجين أو تسارع نبضات القلب مثلاً.

منابع الاكسجين وغازات التخدير Oxygen and Gases sources

تتصل هذه المنابع بأنابيب تزويد الاكسجين وخزانات الغازات التي عادة ما تكون خارج غرفة العمليات ويوجد كود خاص لالوان المخارج حسب نوع الغار.

مناضد الألات المعقمة

تستعمل هذه المناضد بعد تعقيمها لفرد الالات الجراحية المستخدمة إثناء الجراحة ويحظر تماماً لمس هذه المناضد او ما عليها إلا للفريق الطبي المعقم والذى يقوم بالجراحة حيث لابد وإن يتم إخلاء حوالي 10 سم من كل جهة لا يقترب منها احد من المتواجدين في الغرفة للحفاظ على تعقيم الالات.

شاشة مراقبة المؤشرات

يراقب هذه الشاشة كل من طبيب التخدير والجراح أيضاً، ولكنها ذات أهمية قصوى لطبيب التخدير حيث تظهر هذه الشاشة معدلات النبض، الضغط، الحرارة، التنفس وخلافه. ويوجد في بعض غرف العمليات اكثر من شاشة لكى يتسنى لكل من في الغرفة ان يشاهد الشاشة من مكانه دون معاناة او تغير وضعيته.

جهاز الالكتروكوتارى Diathermy Unit

يستعمل هذا الجهاز في إيقاف النزيف من خلال توليد حرارة عالية جداً في نقطة النزيف لإغلاقها. هناك أشكال متنوعة من أجهزة الالكتروكوتاري الكهربائي بعضها يدوي وبعضها إلكتروني، وهو يحتوي على عدة مفاتيح وأسلاك. ويمتلك جهاز التخثير الكهربائي صفيحة معدنية أو لوحة لاصقة توضع على ساق المريض لإغلاق الدائرة الكهربائية.

جهاز شفط السوائل Suction Machine

يستخدم جهاز شفط السوائل والمفرزات في سحب الدم والسوائل من ساحة العمل الجراحي، وكذلك في سحب المفرزات من الفم والبلعوم عند الصحو من التخدير. وهو يحتوي على زجاجة خاصة تتجمع فيها السوائل التي يتم سحبها ويتم إفراغها بعد العملية.

فانوس الاشعة X-Ray Light Box

تعلق هذه الوحدة على الجدار في غرفة العمليات، وهي لوحة مضيئة يوضع عليها الاشعه بهدف الرجوع إليها عند الحاجة أثناء العملية.

خزانة المستهلكات الطبية

يتم الاحتفاظ بالمستهلكات الطبية التي يحتاجها المريض اثناء الجراحة بهذه الخزانة مثل الخيوط، القساطر وخلافه.

في المقال التالى ان شاء الله تعالى نستعرض الأشخاص المتواجدون في غرفة العمليات ووظيفة كل منهم أثناء اجراء الجراحة.

أقرا المزيد