خطوات العمل في غرفة العمليات

يتوقف نجاح اي عملية جراحية علي عدة عوامل من أهمها غرفة العمليات ونظام العمل داخل غرفة العمليات حيث يتسم نظام العمل داخل غرفة العمليات بقوانين صارمة جداً من أجل الحفاظ علي سلامة المريض وأهم تلك القوانين هي قانون التعقيم والذي يعتبر من أهم وسائل الأمان للمريض.

يتكون عادة الفريق الطبي داخل غرفة العمليات من ثلاث مجموعات:

فريق الجراحين ويتكون فريق الجراحين من الجراح الذي سيقوم بالعملية ومساعديه الذين يتراوح عددهم من 1 إلي 3 أطباء جراحين.

فريق التخدير والذي يتكون من طبيب التخدير الذي سيقوم بتخدير المريض ومساعديه، وهو غالبا ما يكون طبيب واحد من الجيل الاصغر سناً وفني تخدير.

التمريض: يعتبر فريق التمريض داخل غرفة العمليات هو عصب العملية الجراحية وهو صمام الأمان للمريض. يتكون الفريق عادة من ممرضتين اثنتين اثناء الجراحة احداهما تشارك الجراحين التعقيم وتقوم بمناولة الجراحين الآلات الجراحية واستلامها منهم وتنظيفها وتجهيزها للخطوة التالية في الجراحة وتسمي هذه الممرضة بممرضة التعقيم وهي المسؤولة عن التأكد من عدد الآلات قبل إغلاق الجرح لضمان عدم السهو وترك إي آلة داخل الجرح كما أنها مسؤوله مع زميلتها علي عد الشاش والفوط الصحية المستخدمة قبل إغلاق الجرح. اما الممرضة الأخرى فهي المسؤولة عن أحضار الآلات وفتح الخيوط لزميلتها وكذلك احضار أي متطلبات من خارج الغرفة اثناء الجراحة وتسمي وهي مسؤوله عن عد الشاش قبل وبعد العملية كما سبق ذكره.

احيانا وحسب طبيعة العملية ونوعها قد يستدعي العمل تواجد فني اشعة بعض أو طوال وقت العملية الجراحية.

إتمام العملية الجراحية بسلام غالباً ما يتطلب المرور بالمحطات التالية:

يبدأ تحضير غرفة العمليات للمريض والعملية التي ستجري قبل دخول المريض إلي قسم العمليات حيث يتم مراجعة نوع الجراحة وما تتطليه الجراحة من آلات جراحية واتمام تجهيزها والتأكد من تعقيمها ومن نظافة الغرفة وتعقيمها وخلو كل سلال المهملات داخل الغرفة من أي قطعة شاش أو قطن أو أبر.

يتم تجهيز الغرفه بالمعدات والأجهزة الطبية والجراحية المطلوبة لنوع العملبة. فمثلا في جراحات المناظير يتم تجهيز المنظار الجراحي وتعقيمه وتحضير الآلات والمعدات الخاصة به.

يتم استلام المريض من خلال تمريض غرفة العمليات ومراجعة بيانات المريض مع المريض نفسه ومطابقتها مع الاسورة المحيطة بالرسغ وتشمل البيانات الأسم والعمر والحالة الطبية والتشخيص والعملية المزعم اجراؤها ومراجعتها مع المريض نفسه كما يتم إعادة التأكيد علي الجهة التي سيتم اجراء الجراحة عليها مثل اليد اليمني أو اليسرى أو الساق أو الكلي…. إلخ.

يتم مناظرة المريض عن طريق فريق التخدير في غرفة التحضير أو فور دخول المريض غرفة العمليات حيث يتم مراجعة البيانات ونوع العملية مع المريض ومن ثم يبدأ فريق التخدير بتخدير المريض حسب نوع التخدير المتفق عليه.

يكون الفريق الجراحي متواجداً بالغرفة في هذه الاثناء حيث يراجع ايضاً بيانات المريض ويتأكد مع المريض من نوع الجراحة وجهة الجراحة ووضع اي علامات علي الجلد قبل تخدير المريض.

في هذه الاثناء تكون ممرضة التعقيم قد اتمت تعقيمها وتجهيز وفتح الآلات علي طاولة الآلات المعقمة.

يبدأ الفريق الجراحي في التعقيم واحدا تلو الاخر أو سوياً وذلك في غرفة التعقيم والتي تحتوى على أحواض تعقيم يتم تشغيلها أما بالكوع أو بالقدم. ويتم التحكم في أحواض التعقيم بالأرجل.

وتشمل عملية التعقيم غسيل الايدي إلي الكوعين بسائل معقم مثل البيتادين لمدة خمس دقائق متصلة كما يشمل ايضا فرك الأظافر بفرشاة خاصة ثم يجفف يده ويرتدي الملابس المعقمة المجهزة له بمعاونة الممرضة بالطريقة المتعارف عليها.

غسيل الأيدى الى الكوعين.

فرك الاظافر وما بين الأصابع بفرشاة معقمة.

يتم استخدام محلول معقم مثل البيتادين لتعقيم الجزء الذي سيتم إجراء الجراحة فيه وتعقيم الأجزاء المجاورة له فمثلا إذا كانت الجراحة في البطن يتم التعقيم من منتصف الصدر الي منتصف الفخد، وإذا كانت الجراحة في اليد مثلا فيتم تعقيم الذراع ككل.

يتم تغطية المريض بالكامل ما عدا الجزء المراد إجراء الجراحة فيه.

يتم فرش الأغطية المعقمة علي كامل الجسم إلا الجزء المراد إجراء الجراحة فيه

يتم اختبار أجهزة الالكتوكوتاري والشفط والمنظار قبل عمل إي شق في الجسم.

بعد استئذان طبيب التخدير وأخذ موافقته علي البدء في العملية يبدأ الجراح بالشق الجراحي مع ظبط الوقت.

طوال فترة الجراحة يظل المريض تحت متابعة متصلة مع فريق التخدير حيث يتم مراقبة المؤشرات الحيوية بانتظام.

عند انتهاء الجراحة وقبل اغلاق الجرح يبدأ فريق التمريض في عد الآلات الجراحية وكذلك مراجعة عدد مظاريف الشاش والفوط التي تم فتحها ومطابقتها بالعدد الموجود فعليا داخل الغرفة ولا يتم إغلاق الجرح ابدا إلا بعد تصريح ممرضة العمليات بتمام العدد والموافقة علي الاغلاق.

بعد إغلاق الجروح يبدأ فريق التخدير بإجراءات عكس مفعول التخدير واستيقاظ المريض.

يدون كلا من الجراح وطبيب التخدير كل الخطوات والإجراءات التي قاما بها في إثناء العملية علي استمارة معدة لذلك حيث يتم حفطها بملف المريض للعودة إليها وقت اللزوم.

يتم نقل المريض إلي غرفة الافاقة مصحوباً بطبيب التخدير ليطمئن علي حالته ويتم إستقبال المريض عن طريق ممرضة غرفة الافاقة حيث يتم متابعته عن كثب ومتابعة المؤشرات الحيوية كالنبض والضغط والحرارة للمدة التي يراها طبيب التخدير مناسبة قبل ان يصرح بنقل المريض إلي غرفته مجدداً.

أقرا المزيد