ما هي عملية تكميم المعدة
(Sleeve Gastrectomy)؟

عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)أو ما يطلق عليها ايضاً القص الطولى للمعدة، التدبيس الطولى للمعدة، التدبيس الكمى للمعدة، التصغير الطولى للمعدة، والاستئصال الطولى للمعدة. ويقصد بهم قص طولي لجزء يقترب من 85% من جسم المعدة لتصبح بعدها على شكل ”الكم”.

مع من تتناسب عملية تكميم المعدة؟

تتناسب عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)مع من يكون مؤشِّر كتلة الجسم لديه 40 أو أكثر (وهذا يعادل زيادة في الوزن تساوي أربعين كيلوغراماً عند الذكور، وستَّة وثلاثين كيلوغراماً عند الإناث)، أو مؤشِّر كتلة الجسم بين 35 إلى 40 ويعاني من مرض خطير مرتبط بالسمنة، كالسكَّري من النوع الثاني ومرض القلب وانقطاع النَّفَس في أثناء النوم وخلافه أو فشل محاولات متتالية لفقدان الوزن بالريجيم والرياضة.

تفاصيل العملية

عملية تكميم المعدة (Sleeve Gastrectomy) هي عبارة عن تصغير حجم المعدة عن طريق قصها طوليا لتصبح مثل شكل "الكم"، والتي يتم خلالها قص جزء المعدة المسؤول عن إفراز هورمون الجريلين المعرف بـ ”هرمون الجوع” مما يقلل من إقبال المريض على تناول الطعام، وهذا بدوره يتيح للمريض فرصة تناول جميع انواع الطعام ولكن بكميات اقل مما كان عليه قبل العملية، حيث تمتلىء المعدة تماما ويشعر المكمم بالشبع عند أكل من 3 الى 4 ملاعق فقط. ويتم إجراء عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)بإستخدام المنظار الجراحى في مدة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة. كما يستخدم في عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy) أحدث الدباسات الجراحية المصنوعة من التيتانيوم والتي تستخدم في تدبيس المعدة بثلاث صفوف من الدبابيس لضمان أعلى درجة من الامان ويتم إجراء العملية بالمنظار الجراحي بدون إى فتحات أو خياطة خارجية كما يتم استعمال جهاز الليجاشورLigasure  وهو أحدث اجهزة القص والكى عن طريق الموجات الصوتية.

ما هي خطورة إجراء العملية ومضاعفاتها المحتملة؟

لا يوجد جراحة بدون مضاعفات أو مخاطر ولكن تظل عملية التكميم من الجراحات الأمنة جداً حيث أن نسب نجاحها تصل الى 99.8 %، وبلغة الارقام تصل مخاطر التكميم الى 0.19% وهى متقاربة جداً مع مخاطر استئصال المرارة بالمنظار الجراحي وهى 0.15%، بينما تزيد نسبة مخاطر تغير المفصل مثلاً عن التكميم لتصل الى 0.29% والولادة القيصرية إلى 0.40%، وبذلك نرى إن مخاطر الولادة القيصرية أربع إضعاف مخاطر عملية التكميم. إما المضاعفات المحتملة فقد تنتج من جميع العمليات الجراحية مضاعفات غير مرغوب فيها. إما جراحات السمنة فلها بعض المضاعفات الخاصة بها والتى تحدث بنسب بسيطة جداً. أهم هذه المضاعفات هو التسريب الذى قد يحدث من خط الدبابيس. ولكن لا يحدث التسريب إلا بنسبة صغيرة من 1% إلى 2.8% من الحالات وغالباً ما يتم السيطرة عليه.

ما بعد العملية؟

بعد إنتهاء المريض من العملية يبقي المريض بالمستشفى لفترة لا تتعدى ليلة واحدة فعادة ما يخرج المريض من المستشفي بعد 24 ساعة من العملية. كما تمتد فترة النقاهة بعد العملية من اسبوع إلى عشرة إيام بالمنزل، بعدها يعود المريض لعمله ولحياته الطبيعية. كما يستطيع معظم المكممين ممارسة حياتهم اليومية دون إى مشاكل خلال يومين، كما يمكنهم الخروج والتنزه وقيادة السيارة خلال من ثلاثة إلى خمسة إيام من تاريخ العملية. كما تعتبر الرياضة من أهم عوامل نجاح التكميم فى إنقاص الوزن، ويستطيع المكمم المشى حوالى من 15 إلى 20 دقيقة يومياً بعد العملية، كما يتمكن المكمم من ممارسة جميع أنواع الرياضة بعد العملية بثلاثة أشهر.

فوائد العملية

فوائد إستخدام المنظار في عملية التكميم تتضمن التالي:

  • تقليل آلآم ما بعد العملية.
  • تقليل مدة الأقامة بالمستشفى.
  • يحسن من المظهر الخارجي حيث لا يوجد جروح ظاهره.
  • أسرع فى الشفاء من الجراحات التقليدية مثل فتح البطن.
  • سرعة العودة الى الحركة والحياة الطبيعية.

تعد من أهم فوائد عملية التكمم ان الشخص قد يفقد من %70 إلى %80 من الوزن الزائد خلال السنة والنصف الأولى بعد عملية تكميم المعدة، ويستمر فى النزول حتى يصل إلى الوزن المثالى خلال 18 شهر، كما يمكن تحقيق إعلي نتيجة من عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)إذا حافظ المريض علي اتباع نظام غذائي صحي ومتابعة طبيب التغذية العلاجية مع المواظبة على عمل رياضة يومية بشكل منتظم خلال السنة الأولى، ويعد الاستمرار على ذلك كنمط حياة جديد يعظم من نتائج التكميم ويحافظ عليها طوال العمر.

هناك العديد من الاسئلة يود المريض طرحها عن عملية التكميم مثل:

هل تعالج عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)مضاعفات السمنة؟

نعم تعالج عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)مضاعفات السمنة، فأن عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)تؤدى الى فقدان الوزن مما يؤدي إلي علاج مضاعفات السمنة والتى من أهمها مرض السكر وآلام الجهاز الحركي وإضطرابات الجهاز التنفسي بالأضافة للضغط والكولسترول وارتفاع الدهون الثلاثية وجلطات الدورة الدموية، كما يحسن كثيراً من فرص الأنجاب لدى السيدات اللاتى يعانين من تكيسات المبيض كما يرفع درجة الخصوبة والكفاءة الجنسية لدى الرجال. أما بلغة الأرقام فأن التكميم ينجح فى علاج 15 مرض مرتبط بالسمنة.

هل يمكن إن تعود السمنة من جديد؟

تعتمد عودة السمنة من عدمها علي المكمم، فـ للحفاظ على الوزن ونتيجة العملية يجب العلم بأن التكميم هو بوابة لحياة جديدة، ولكن يقع الدور الأكبر فى الحفاظ على تناسق الجسم على عاتقك أنت. حيث يجب عليك تغيير نمط الحياة وبناء عادات صحية غذائية، مع الحفاظ علي البعد التام عن الأفراط فى السكريات والدهون والمشروبات الغازية والعصائر عالية السعرات كما يجب عليك تبنى الرياضة اليومية كنمط حياة مستمر.

هل سأشعر بآلام بعد عملية تكميم المعدة؟

الألم بعد عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)بالمنظار يكون محدود بالمقارنة بالجراحات التقليدية، وذلك من أهم فوائد إستخدام المنظار فى جراحات السمنة.
بعد إجراء العملية نتحكم في الآلام عن طريق المسكنات حتى نسرع من فترة النقاهة، ويندهش معظم المرضى من عدم الشعور بآلام ما بعد العملية، كما تختلف درجة التحمل من شخص لآخر.

هل تصلح عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)لكل المصابين بالسمنة المفرطة؟

لا تصلح عملية تكميم المعدة  (Sleeve Gastrectomy)للأشخاص المصابيين بالسمنة المفرطة الذين يعانون من إدمان السكريات التى تمثل تناولها جزء من حياتهم وتوازنهم النفسى (الذين يشعروا بالسعادة لتناول الحلوى والشيكولاته) هؤلاء يحتاجون الى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.

هل يوجد إي ممنوعات فى الأكل بعد العملية؟

لا يوجد ممنوعات فى قائمة الطعام بعد العملية إلا خلال أول 35 يوم من العملية حيث سيتم اعطاؤك نظام غذائى يبدأ بالسوائل ويزداد تدريجياً حتى يصل الى الأكل الطبيعى.

هل سأضطر الى تناول أدوية طوال العمر؟

لا يلزم تناول الأدوية طوال العمر على الأطلاق ولكن لمدة 5 شهور فقط بعد الجراحة.