ما هي الغدة الدرقية (Thyroid)

توجد الغدة الدرقية في الجهة الأمامية من الرقبة وتشبه في شكلها الفراشة أو ربطة القوس، وتتحكم الغدة الدرقية في العديد من الوظائف الحيوية للجسم مثل: التحكم بضغط الدم، معدل نبضات الدم، المحافظة علي درجة حرارة الجسم، والوزن وغيرها، وتساعدها علي ذلك العديد من الهرمونات التي تفرزها مثل: الثيروكسين، ثلاثي يود الثيرونين، الكالسيتونين، وتعمل هذه الهرمونات منفصلة أو مجتمعة علي تنظيم عملية الهضم، ضبط نبضات القلب، ضبط وظائف العضلات، تطور المخ، والمحافظة علي صحة العظام.

أسباب إستئصال الغدة الدرقية (Thyroid):

  • تضخم الغدة الدرقية (goiter) إذا تزامن مع صعوبة في البلع أو اختناق.
  • تضخم الغدة الدرقية (goiter) إذا تزامن مع فرط نشاط الغدة ولم يستجيب للعلاج بالأدوية.
  • فرط نشاط الغدة مع جحوظ العين.
  • تضخم الغدة الدرقية (goiter) خلف عظم القفص وداخل الصدر.
  • وجود ورم حويصلي (Vesicular tumor).
  • وجود ورم سرطاني (carcinoma tumor).

مضاعفات جراحة الغدة الدرقية
(Thyroid surgery)

 لكل عملية جراحية مضاعفات محتملة، قد تشمل عملية الغدة الدرقية علي المضاعفات التالية:

  • بحّـة بالصوت وعادة ما تكون مؤقتة وبسيطة بنسبة 10-20%, ونادراً ما تكون دائمة بنسبة 1% فقط.

  • نزيف وذلك عند أقل من 1% من المرضى.

  • إنخفاض في مستوى الكالسيوم، وهو عادة ما يكون مؤقت وبنسبة 10-20%، وتزداد نسبته ومدة علاجه إذا كان لدى المريض نقص في فيتامين د.

أنواع جراحة الغدة الدرقية
(Thyroid surgery)

يوجد العديد من العمليات الجراحية لعلاج الغدة الدرقية بحسب نوع المرض، حيث إن هناك عاملان رئيسان لتحديد نوع الجراحة:

الأول: هو نوع المرض الذي يستدعي علاج الغدة الدرقية جراحياً.
الثاني: حجم الغدة وموضع وطريقة تضخمها.

فمثلا لو كان المرض هو تضخم عقدي حميد ويوجد في الفص الأيمن، عندها يمكن استئصال الفص الأيمن فقط، بينما لو كان التضخم العقدي موجود في كلا الفصين في هذه الحالة يفضل استئصال الغدة كاملة أو ما يقرب من كامل الغدة.

أما في حالات الأورام الخبيثة فإن الخيار دائماً هو استئصال الغدة الدرقية كاملة وربما يحتاج المريض لإزالة العقد اللمفاوية من الرقبة بحسب نوع ودرجة الورم.

ملاحظة: هناك العديد من العمليات الجراحية التي كانت تجرى في الماضي ولم تعد تُمارس حاليا من قبل ذوي الإختصاص الدقيق، لذلك سوف نكتفي بذكر العمليات الصحيحة الموصى بها من قبل جمعيات جراحة الغدد الصماء الدولية فقط.

إستئصال نصف الغدة الدرقية
(Hemithyroidectomy)

يتم استئصال فص واحد فقط مع الجسر الذي يربط الفصين معا. وهذه العملية تجرى في حالات الأورام الحميدة، وفي حالات التضخم المحدود في أحد الفصين.

إستئصال ما يقرب من كامل الغدة الدرقية
(Subtotal Thyroidectomy)

يتم استئصال الغدة الدرقية كاملة (Subtotal Thyroidectomy) مع ترك جزء بسيط حول عصب الصوت والغدد جارات الدرقي للحفاظ عليها. وهذه العملية تجرى في حالات التضخم العقدي المتفشي في كامل الغدة وكذلك في بعض حالات فرط إفراز الغدة الدرقية مثل مرض جريفز.

إستئصال كامل الغدة الدرقية
(Total Thyroidectomy)

يتم استئصال الغدة الدرقية كاملة (Total Thyroidectomy) دون ترك أي جزء، وهذه العملية تجرى في حالات الأورام الخبيثة.

تجريف الرقبة من العقد اللمفاوية:

هذه العملية عادة ما تكون مصاحبة لإستئصال الغدة الدرقية (Thyroidectomy) كاملة أو بعدها، والغرض منها هو إزالة العقد اللمفاوية التي يمكن أن يكون الورم الخبيث قد لحق بها إذ أن العقد اللمفاوية هي المحطة الأولى التي يمر بها الورم الخبيث في حال انتشاره خارج الغدة الدرقية (Thyroid).

هناك ثلاثة أنواع من جراحة العقد اللمفاوية المصاحبة لجراحة الغدة الدرقية (Thyroid surgery):

الأول:

أخذ عينة من العقد اللمفاوية وفحصها سريعا أثناء جراحة الغدة الدرقية (Thyroid surgery) ومعرفة ما إذا كان الورم قد انتقل إليها أم لا، وذلك لتحديد حاجة المريض لعملية تجريف العقد اللمفاوية كاملة (Dredging the entire lymph nodes) من عدم حاجته.

الثاني:

 تجريف العقد اللمفاوية كاملة (Dredging the entire lymph nodes) في جانب واحد من الرقبة، وفي هذه العملية تتم إزالة جميع العقد اللمفاوية (Lymph nodes) في أحد جانبي الرقبة من أسفل الفك وحتى عظمة الترقوة مع الحفاظ على الأعصاب والأوعية الدموية الحيوية بالرقبة، وتجرى هذه العملية في حال كانت نتيجة العينة من العقد اللمفاوية (Lymph nodes) موجبة أو في حال معرفة ذلك قبل العملية (إما لتضخم واضح بالعقد اللمفاوية أو وجود نتيجة عينة قبل العملية)

الثالث:

تجريف العقد اللمفاوية كاملة (Dredging the entire lymph nodes) في كلا الجانبين من الرقبة، وذلك في حال معرفة أن العقد اللمفاوية (Lymph nodes) في كلا جانبي الرقبة قد أصيب بالورم قبل أو بعد عملية الغدة الدرقية.

الطرق الجراحية

الطريقة التقليدية:

تجرى خلال خط جراحي بأسفل الرقبة يزيد وينقص طوله بحسب حجم الغدة. يمكن من خلال هذه الطريقة عمل جميع أنواع جراحة الغدة الدرقية (Thyroid surgery) وجارات الدرقية.

جراحات المنظار:

الأولى:

 يشبه كثيرا الطريقة التقليدية إلا أن الجرح يتراوح طوله بين 1-2 سنتيمتر فقط، ويتم الاستعانة بالمنظار من خلال نفس الفتحة. وهذا النوع هو الأكثر رواجا نظرا لبساطته وقلة عواقبه، إلا أنه يستخدم في حالات التضخم الصغير الحجم بحيث لا يزيد حجم الغدة عن 20 مليلتر.

الثاني:

عن طريق عدة فتحات صغيرة كل منها من 5-10 مليمتر وهي تشبه جراحة المنظار في باقي الجسم حيث يتم إعادة استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون لعمل حيز يسمح بالجراحة. أما مكان هذه الفتحات فيكون إما في الإبط وأسفل الثدي أو فوق الكتفين وجانب الرقبة.