الغدد

يحتوي جسم الإنسان على عدد كبير من الغدد، التي تختلف من حيث مكانها ونوعها وتفرز هذه الغدد العديد من المواد النافعة التي تنتقل في الجسم عبر قنوات خاصة وتسمي هذه الغدد بالصماء، ومن هذه الغدد: الغدد الليمفاوية، الغدة الدرقية والغدد اللعابية، وهي الغدد التي سوف نتحدث عنهم بالتفصيل

الغدد الليمفاوية (Lymph nodes)

الغدد اللمفاوية أو ما يسمي إيضاً بـ العقد الليمفاوية (Lymph nodes) التي لها وظائف هامة في الدفاع عن الجسم وتشكيل أنواع من الخلايا المناعية، ويحتوي جسم الإنسان على عدد كبير من تلك الغدد يوجد داخلها اللمف ويتراوح وزنها من 60 إلى 70 جرام أي ما يعادل حجم حبة بازلاء كبيرة، وتوجد تلك الغدد في كلًا من العنق، جانبي الإبط، في الرقبة، الرأس، وجانب الخاصرتين، و تعتبر الغدد الليمفاوية (Lymph nodes) الغدد الأكثر تورمًا داخل جسم الإنسان حيث تنتفخ إما نتيجة الإصابة بالعدوى السطحية أو المرئية في الجسم وتحدد طبيعة العدوى حسب مكان الإنتفاخ، فعند إنتفاخ الغدد بسبب اي من العدوى الفيروسية أو البكتيرية تنتفخ الغدد وتصبح طرية ما إن يتمكن الجهاز المناعي منها وترجع الغدد على ما كانت عليه قبل الإصابة.

الغدد اللعابية (salivary glands

الغدد اللعابية هي عبارة عن عدة أزواج من الغدد التي تتواجد في الرأس والعنق، وتتواجد تحت الفك أو على جانبي الفكين، وتحت اللسان.

ويفرز كل زوج من هذه الغدد سوائل وإنزيمات بأنواع وتركيزات مختلفة لتسهيل عميلة الهضم داخل الفم.

تساعد هذه السوائل التي تفرزها الغدد الأنسان علي الهضم بسهولة، ولكن أحيانا قد تصاب هذه الغدد بـ "حصى الغدد (Gravels of the glands)".

وجود الحصى في الغدد اللعابية (salivary glands) يؤدي إلى سد طريق القنوات الداخلية للغدة المصابة، التي بدورها تغلق طريق السوائل والإفرازات، فينتج عن ذلك إيقاف الإفرازات اللعابية (Salivary secretions) أو تقليل تدفقها. وكنتيجة لذلك قد تتجمع الإفرازات خلف الحصوة متسببتاً في الإصابة بالالتهاب والانتفاخ.

الغدة الدرقية (Thyroid)

توجد الغدة الدرقية في الجهة الأمامية من الرقبة وتشبه في شكلها الفراشة أو ربطة القوس، وتتحكم الغدة الدرقية في العديد من الوظائف الحيوية للجسم مثل: التحكم بضغط الدم، معدل نبضات الدم، المحافظة علي درجة حرارة الجسم، والوزن وغيرها، وتساعدها علي ذلك العديد من الهرمونات التي تفرزها مثل: الثيروكسين، ثلاثي يود الثيرونين، الكالسيتونين، وتعمل هذه الهرمونات منفصلة أو مجتمعة علي تنظيم عملية الهضم، ضبط نبضات القلب، ضبط وظائف العضلات، تطور المخ، والمحافظة علي صحة العظام.